top of page
  • صورة الكاتبAbdullah A.

شرح دقة وضوح الفيديوهات اتش دي وفل اتش دي وفور كي

تاريخ التحديث: ٥ ديسمبر ٢٠٢٣

ما الفرق بين اتش دي وفل اتش دي؟


في العصر الرقمي اليوم، أصبح إعلان الفيديو أداة قوية للشركات للتواصل مع جمهورها ونقل رسالة علامتها التجارية. ومع ذلك، فإن اختيار دقة الفيديو الصحيحة هو جانب حاسم في إنشاء إعلانات فيديو فعالة تجذب الانتباه وتحقق النتائج. في هذا الدليل، سنستكشف أهم رزلوشن (دقة وضوح) إعلانات الفيديو، بما في ذلك الخيارات الشائعة مثل 720 و 1080 .

الاربع مقاسات الرئيسية لدقة وضوح الشاشات
الاربع مقاسات الرئيسية لدقة وضوح الشاشات

720p (1280 × 720 بكسل)

720p، المعروف أيضًا باسم HD ( اتش دي - الوضوح العالي)، هو دقة فيديو شائعة تستخدم في الإعلان. دقة 1280 × 720 بكسل، وهي توفر مرئيات واضحة وحادة ومناسبة لمعظم المنصات والأجهزة عبر الإنترنت. تعتبر مقاطع الفيديو بدقة 720 بكسل مثالية للإعلانات القائمة على الويب ومنصات الوسائط الاجتماعية والبث عبر الإنترنت، لأنها تحقق توازنًا جيدًا بين الجودة وحجم الملف. كما أنها متوافقة مع معظم الأجهزة الحديثة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.


1080p (1920 × 1080 بكسل)

1080 بكسل، المعروف أيضًا باسم Full HD، فل اتش دي هو دقة فيديو أعلى توفر صورًا أكثر تفصيلاً مقارنة بـ 720 بكسل. بدقة 1920 × 1080 بكسل، تعتبر مقاطع الفيديو في 1080 بكسل مثالية للشاشات الكبيرة وتجارب المشاهدة عالية الجودة. هي مناسبة تمامًا للمنصات التي تعطي الأولوية للجودة المرئية، مثل يوتيوب وشاشات التلفزيون عالية الدقة. كما يتم استخدام مقاطع الفيديو 1080 بكسل بشكل شائع في اللافتات الرقمية بالأسواق والعروض التجارية والمواد الترويجية الأخرى حيث يكون التأثير المرئي حاسمًا.


دقة وضوح أخرى

بالإضافة إلى 720 بكسل و 1080 بكسل، هناك دقة فيديو أخرى قد تكون ذات صلة باحتياجات إعلانية محددة. على سبيل المثال، أصبحت دقة 4K (3840 × 2160 بكسل) وحتى دقة 8K (7680 × 4320 بكسل) أكثر شيوعًا للحملات الإعلانية المتميزة التي تتطلب أعلى مستوى من الوضوح المرئي والتفاصيل. تستخدم هذه الدقة بشكل شائع في صناعات مثل الألعاب والترفيه والعلامات التجارية الفاخرة، حيث تكون الجودة المرئية أولوية قصوى.


يعد اختيار دقة الفيديو المناسبة لحملاتك الإعلانية قرارًا حاسمًا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على فعالية محتوى الفيديو الخاص بك. في حين أن دقة 720 بكسل و 1080 بكسل شائعة ومستخدمة على نطاق واسع، فإن الخيارات الأخرى مثل 4K و 8K قد تكون مناسبة لاحتياجات إعلانية محددة. ضع في اعتبارك النظام الأساسي والجهاز والتأثير المرئي الذي تريد تحقيقه، وحدد دقة الفيديو المناسبة التي تتماشى مع أهدافك الإعلانية.



عدد الإطارات في الثانية Frame-rate: فهم سرعة الحركة في إعلانات الفيديو


بالإضافة إلى دقة الفيديو، يعد معدل الإطار عنصرًا رئيسيًا آخر يلعب دورًا مهمًا في إعلانات الفيديو. يشير معدل الإطار Frame-rate إلى عدد الإطارات (الصور التي تشكل الفيديو) في الثانية الواحدة للفيديو. يحدد مدى سلاسة الحركة في الفيديو ويمكن أن يؤثر على تجربة المشاهدة الإجمالية للإعلان وانطباعه.


معدلات الإطارات الأكثر شيوعًا المستخدمة في إعلانات الفيديو هي

  • 24 إطارًا في الثانية

  • 30 إطارًا في الثانية

  • 60 إطارًا في الثانية




دعونا نلقي نظرة على كل منها:



24 إطارًا في الثانية

24 إطارًا في الثانية هو معدل إطار قياسي يستخدم غالبًا في إعلانات الفيديو، خاصة لرواية القصص أو المحتوى السينمائي. يرتبط عادة بـ «المظهر السينمائي» ويشتهر بحركته السلسة والسينمائية. تعتبر مقاطع الفيديو التي تم تصويرها بسرعة 24 إطارًا في الثانية مثالية لنقل السرد أو خلق اتصال عاطفي مع الجمهور. يتم استخدامها على نطاق واسع في الإعلانات التجارية وقصص العلامات التجارية وإعلانات الفيديو الأخرى حيث يكون جانب سرد القصص أمرًا بالغ الأهمية.


30 إطارًا في الثانية

30 إطارًا في الثانية هو معدل إطار شائع آخر يستخدم في إعلانات الفيديو، خاصة للمنصات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. يوفر حركة أكثر سلاسة مقارنة بـ 24 إطارًا في الثانية ويستخدم بشكل شائع لمقاطع الفيديو الترويجية وعروض المنتجات ومقاطع الفيديو التفسيرية. يُنظر عمومًا إلى مقاطع الفيديو التي تم تصويرها بسرعة 30 إطارًا في الثانية على أنها أكثر «في الوقت الفعلي» وهي مناسبة لالتقاط الحركة السريعة أوالمؤثرات المرئية للكتابات.


60 إطارًا في الثانية

60 إطارًا في الثانية هو معدل إطار أعلى يوفر حركة أكثر سلاسة مقارنة بـ 24 إطارًا في الثانية و 30 إطارًا في الثانية. يتم استخدامه بشكل شائع في إعلانات الفيديو التي تتطلب صورًا عالية الجودة ومشاهد سريعة الحركة، مثل الرياضة أو الألعاب أو المحتوى المليء بالإثارة. توفر مقاطع الفيديو التي تم تصويرها بسرعة 60 إطارًا في الثانية حركة أكثر مرونة وأقرب للواقع، والتي يمكن أن تخلق تجربة مشاهدة غامرة للجمهور.


يعتمد اختيار معدل الإطار المناسب لإعلانات الفيديو الخاصة بك على نوع المحتوى الذي تريد نقله وتجربة المشاهدة التي تريد إنشاءها. ضع في اعتبارك النظام الأساسي والجمهور والتأثير المطلوب لإعلانات الفيديو الخاصة بك عند تحديد معدل الإطار المناسب.


ما هو Bitrate وما علاقته بحجم الفيديو؟


يشير Bitrate إلى كمية البيانات أو المعلومات التي يتم ترميزها في ملف الفيديو لكل ثانية. عادة ما يتم قياسه بالميجابت في الثانية (Mbps) ويلعب دورًا مهمًا في تحديد جودة وحجم الفيديو. يؤدي ارتفاع معدل البيترات عمومًا إلى جودة فيديو أعلى، بينما قد يؤدي انخفاض معدل البيترات إلى انخفاض جودة الفيديو وزيادة ظهور مربعات في الفيديو.


عندما يتعلق الأمر بالإعلان عن الفيديو، فإن اختيار البيتريت المناسبة أمر ضروري لضمان أن تكون إعلانات الفيديو الخاصة بك عالية الجودة ومحسّنة للتسليم على منصات وأجهزة مختلفة. فيما يلي بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحديد البيترات لإعلانات الفيديو الخاصة بك:



صورة متحركة توضح جودة الفيديو عند بيتريت مختلف
صورة متحركة توضح جودة الفيديو عند بيتريت مختلف


متطلبات البتريت Bitrate Requirements للمواقع:

قد تحتوي المنصات الإعلانية المختلفة على متطلبات bitrate معينة كحد أدنى لإعلانات الفيديو. على سبيل المثال، يوصي يوتيوب بمعدل 8 ميجابت في الثانية لمقاطع فيديو 1080 بكسل و 35-68 ميجابت في الثانية لمقاطع فيديو 4K. يوصي فيسبوك بمعدل 4 ميجابت في الثانية لمقاطع فيديو 720 بكسل و 8 ميجابت في الثانية لمقاطع فيديو 1080 بكسل. من المهم مراجعة الإرشادات والتوصيات المقدمة من الموقع الذي تريد الإعلان فيه.


تتطلب دقة الفيديو الأعلى عادةً بيترات أعلى للحفاظ على جودة الفيديو. على سبيل المثال، تتطلب مقاطع الفيديو 1080 بكسل بتريت أضعاف مقاطع الفيديو 720 بكسل للحفاظ على الوضوح والتفاصيل. وبالمثل، قد تتطلب مقاطع الفيديو بدقة 4K بتريت أعلى لتقديم صور عالية الجودة. ضع في اعتبارك دقة إعلانات الفيديو الخاصة بك واختر بيترات تتماشى مع الدقة لضمان جودة الفيديو المثالية.


تعقيد المحتوى:

يمكن أن يؤثر تعقيد محتوى الفيديو الخاص بك، مثل مستوى التفاصيل والحركة والألوان، أيضًا على البتريت المناسب. قد تتطلب مقاطع الفيديو ذات الحركة العالية أو العناصر البصرية المعقدة بيترات أعلى لتجنب ظهور شوائب في الفيديو والحفاظ على جودة ثابتة. من ناحية أخرى، قد تكون مقاطع الفيديو ذات المحتوى البسيط (مثل الرسوم المتحركة) قادرة على استخدام البيترات المنخفضة دون خسارة كبيرة في الجودة. ضع في اعتبارك مدى تعقيد محتوى الفيديو الخاص بك واختر bitrate بتريت الذي يحقق التوازن بين جودة الفيديو وحجم الملف.


سرعة الاتصال:

يمكن لنوعية الأجهزة وسرعة الشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف أن تؤثر أيضًا على البيترات المثالي لإعلانات الفيديو الخاصة بك. على سبيل المثال، قد يعاني المشاهدون على الأجهزة المحمولة الضعيفة أو القديمة أو اتصالات الإنترنت البطيئة من توقف الفيديو أو جودة الفيديو رديئة بسبب عدم تحمل الجهاز أو شبكة الاتصال. من المهم مراعاة نوعية الأجهزة والشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف واختيار bitrate بتريت الذي يضمن التشغيل السلس وجودة الفيديو الجيدة عبر الأجهزة المتنوعة وظروف الشبكة المختلفة.


الاختبار والتحسين:

من الضروري اختبار إعلانات الفيديو الخاصة بك للعثور على البيتريت المناسب الذي تقدم أفضل النتائج. جرب بتريت مختلف، راجع جودة الفيديو وحجم الملف وأداء التشغيل، وقم بإجراء التعديلات حسب الحاجة لتحقيق التوازن المطلوب بين جودة الفيديو وحجم الملف.


في الختام، تعد bitrate بتريت الفيديو والدقة resolution وسرعة الإطار framerate عوامل أساسية يجب مراعاتها عند إنشاء إعلانات الفيديو. يعد اختيار المزيج الصحيح من هذه العناصر أمرًا بالغ الأهمية لضمان جودة الفيديو المثلى والتشغيل السلس وحجم الملف الفعال. تتطلب الدقة الأعلى عمومًا بيتريت أعلى، في حين أن سرعة الإطارات الأعلى قد تؤثر على حجم البيترات والملف. من المهم مواءمة هذه الأمور مع متطلبات المنصة التي تريد الإعلان فيها ومدى تعقيد المحتوى ونوعية الأجهزة وسرعة الشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف. يعد الاختبار والتحسين أمرًا أساسيًا للعثور على الإعدادات المثلى التي تقدم أفضل النتائج لحملتك الإعلانية بالفيديو. من خلال التفكير بعناية وتحسين معدل البيترات والدقة والإطار، يمكنك إنشاء إعلانات فيديو جذابة وفعالة تدفع أهدافك التسويقية.


لتصميم إعلانات فيديو تواصل معنا هنا


٧ مشاهدات٠ تعليق
bottom of page